Applying for residence permit (based on family ties) in Sweden - تقديم طلب للإقامة على أسس الروابط العائلية في السويد

تقرير ل سويدن أبرود حول سياسة الهجرة السويدية  

 تغييرات في سياسة الهجرة واللجوء السويدية  

لقد تحملت السويد قدرا كبيرا من المسؤولية في أزمة اللاجئين العالمية الحالية. عندما عجز النظام الموحد للجوء في الاتحاد الأوروبي في خريف عام 2015 عن التعامل مع العدد الكبير لطالبي اللجوء, أصبح الوضع غير قابل للإستمرارية  مع ضغط كبير مترتب على المجتمع السويدي، ولهذا فقد اتخذت الحكومة السويدية حزمة تدابير مؤقتة للتقليل بشكل كبير من عدد طالبي اللجوء.

في عام 2015  قدم حوالي 163000 شخصا اللجوء في السويد، من بينهم  114000 خلال الخريف – من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر. وكان ما بينهم ما يقارب 35000 من القصر غير المصحوبين بذويهم. إن هذا الأمر يعني الكثير من التحديات الكبيرة لنظام اللجوء السويدي و البنى التحتية الاجتماعية كالحصول على مسكن والرعاية الصحية والتعليم والرعاية الاجتماعية. ولذلك  فقد اتخذت الحكومة عددا من التدابير المؤقتة حتى تقلل كثيرا من عدد طالبي اللجوء. وباﻹضافة إلى ذلك، تم ابرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بغية وضع حد للاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

التدقيق في الهويات و مراقبة الحدود الداخلية 

 في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 عادت السويد مؤقتا لمراقبة الحدود الداخلية. تنفذ ضوابط التحكم هذه وفقا لأحكام اتفاقية شنغن، في منافذ حدودية مختارة في جنوب وغرب السويد، اضافةً الى جسر أورسوندسبرون.

منذ 4 يناير/كانون الثاني 2016 تطبق السويد  أيضا اجراءات مؤقتة للرقابة على الهويات عند السفر إلى السويد من الدانمارك. إن هذا يعني أن الذي يسافر من الدانمرك بالحافلة أو القطار، أو لمسافة أقصر من 20 ميلا بحرياً على متن سفينة ركاب، يجب أن يكون لديه وثيقة هوية ذات صورة فوتوغرافية و صالحة ليتمكن من السفر إلى السويد. توجد بعض الاستثناءات لمن عمره دون ال 18 سنة ويسافر بصحبة شخص بالغ.

اقرأ المزيد حول المراقبة الحدودية المؤقتة على government.se
اقرأ المزيد عن الرقابة المؤقتة على الهويات على government.se

       التغييرات في حق الحصول على المساعدة المالية لطالبي اللجوء

لقد وضعت السويد في تاريخ 1 يونيو/حزيران 2016 موضع التنفيذ قانونا بإيقاف الحق في الحصول على المساعدة المالية (المصروف اليومي والمسكن المقدم من قبل دائرة الهجرة السويدية)  للذين ليس لديهم أطفال وحصلوا على قرار نهائي و قطعي غير قابل للاستئناف بالترحيل أو الطرد.

اقرأ المزيد حول التغييرات في حق الحصول على المساعدة المالية على government.se

اقرأ المزيد حول التغييرات في حق الحصول على المساعدة المالية على موقع "دائرة الهجرة"

مشروع قانون سويدي جديد بخصوص تصاريح الاقامة المؤقتة

لقد قدمت "الحكومة السويدية" مشروع قانون مؤقت لتصبح قوانين اللجوء السويدية متماشية  مع الحد الأدنى للجوء المنصوص عليه في قوانين الاتحاد الأوروبي والاتفاقيات الدولية. يدخل هذا القانون حيز التنفيذ في 20 تموز/يوليو، ويعني القانون الذي سيطبق لمدة ثلاث سنوات أن تصاريح الإقامة التي سيحصل عليها جميع طالبي الحماية ستكون مؤقتة، ما عدا اللاجئين وفقاً لنظام الحصص، و مع استثناء الأطفال المصابين بأمراض خطيرة. يعني الاقتراح أيضا أن الفرصة للم شمل الأسرة،  أي ما يسمى بلم الشمل، سيكون محدوداً بالنسبة لأولئك الذين يحصلون على الإقامة المؤقتة. وفقاً الى القانون الجديد، سيكون الحصول على تصاريح اقامة بسبب ظروف الرأفة الخاصة أو الأسباب الخاصة أمراً أكثر صعوبة.

مقترح لتقييد إمكانية منح تصريح إقامة في السويد مؤقتاً

التغييرات التشريعية التي سوف تؤثر على طالبي اللجوء

سياسة عودة أكثر فعالية في حالة الرفض

في النصف الثاني لعام 2015، ارتفع عدد طالبي اللجوء بشكل حاد، ولذلك فمن المنتظر أن يحصل عدد أكبر على قرارات برفض الدخول و قرارات ابعاد و طرد خلال السنوات القادمة. إن نظاماً فعالاً  للجوء والاستقبال يتطلب قيام الأشخاص الذين حصلوا على هكذا قرارات بالعودة. ولذلك فقد طلب من "دائرة الهجرة"  أن تقوم بتقصير الفترة  بين طلب اللجوء و العودة، وزيادة عدد أماكن الاحتجاز وتعزيز عمليات الترحيل عبر موظفي التنسيق في البعثات الدبلوماسية في الخارج.

اقرأ المزيد على government.se

الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا

في 18 مارس 2016 تم عقد اتفاق مشترك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا من أجل وضع حد للاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. من جملة أمور أخرى يتناول الاتفاق المهاجرين غير الشرعيين، أي الأشخاص الذين دخلوا الى البلد من دون إذن، أو الذين لا يطلبون اللجوء و الذين قدموا الى اليونان من تركيا اعتباراً من تاريخ 20 مارس 2016، وينص على أنه ينبغي أن يعادوا إلى تركيا. أما بالنسبة للذين يطلبون اللجوء فستقوم السلطات اليونانية بدراسة كل حالة من حالاتهم على حدة.

إن الاتفاق ينص صراحة على أن القواعد والمعايير الدولية ينبغي أن تطبق، بما في ذلك الحق في الحماية وإلحق في أن تتم دراسة قضايا اللجوء بشكل فردي. في مقابل كل سوري تتم اعادته إلى تركيا من اليونان، سيتم اعادة توطين سوري موجود في تركيا حالياً ضمن بلدان الاتحاد الأوروبي، تعطى الأولوية هنا لأولئك الذين لم يحاولوا سابقا الوصول الى الاتحاد الأوروبي بصورة غير شرعية.

يعد الاتفاق أيضا بمزيد من الدعم للاجئين الذين هم في تركيا في الوقت الحاضر. كما وافق الاتحاد الأوروبي على تعزيز الدعم لليونان لمساعدة هذا البلد على استقبال اللاجئين و اعادتهم بشكل فعال و قانوني. 

اقرأ المزيد عن الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي على الموقع الإلكتروني للجنة

 

إذا كنت ترغب في الانتقال إلى السويد للعيش مع أحد الأقارب، انت بحاجة للإقامة.

 تعريف الاقارب هو كالتالي: الزوج او الزوجة, او الشخص الذي سيصبح زوج او زوجة, او الشخص المسجل كشريك قنوني .الاطفال دون سن الـ18 ووالديهم. ويجوز منح إقامة لأقارب آخرين في حالات استثنائية فقط.

 قرر الاقامة يصدر من طرف مصلحة الهجرة .للمزيد من المعلومات حول القوانين المطابقة، يرجى مراجعة موقع مصلحة الهجرة . إذا تم منحك إقامة، سوف تتلقى بطاقة تصريح اقامة .يستغرق وصول الإقامة للسفارة او القنصلية تقريباً اربع اسابيع .سوف يتم الاتصال بك من قبل السفارة في حال وصول البطاقة.

 

طريقة التقديم  

 اسهل و اسرع طريقة للتقديم للإقامة، هو بشكل الكتروني عبر الانترنت.  التقديم عبر الانترنت يذهب مباشرة إلى مصلحة الهجرة السويدي ويعطى الأولوية. اذ قدمت عبر الانترنت، يجب عليك زيارة السفارة مرة واحدة فقط.

 إذا كنت لا تستطيع أولا تريد أن تقدم عبر الانترنت، يمكنك تقديم طلبك شخصيا لسفارة السويد في أنقرة. لتقديم الطلب في السفارة يجب عليك اخذ موعد قبل الحضور.

 

التقديم عبر الانترنت

1. اعداد الوثائق

تحقق من الوثائق والبيانات الشخصية المطلوبة. مصلحة الهجرة السويدي تعطى الاولوية للطلبات الكاملة وسوف نحصل على قرار في وقت اقرب. للمزيد من المعلومات اقرأ "الوثائق المطلوبة".

2 .  التقديم

اتبع تعليمات مصلحة الهجرة السويدي للتقديم عبر الانترنت. ترفق المستندات إلكترونيا وتدفع رسوم الطلب باستخدام بطاقة فيزا أو ماستر كارد.

3.  يجب على أفراد أسرتك الإجابة على الأسئلة

يجب على افراد اسرتك ملء استبيان. حين يرسل الطلب هو او هي سوف يحصل تلقائيا على رسالة بريد إلكتروني مع التعليمات .يجب على أفراد الأسرة الرد على الأسئلة في غضون أسبوعين.

4. زيارة السفارة\ القنصلية

انتظر بريد إلكتروني يطلب منك تحديد موعد في السفارة. عندها فقط سيكون مصلحة الهجرة السويدي قد درس كل من طلبك وردود أفراد عائلتك ونقل قضيتك إلى السفارة. في السفارة يجب عليك إثبات هويتك من خلال جواز سفارك ، وسيجرى مقابلة معك. وتجرى مقابلات مع الاطفال المتقدين بطلب الاقامة ايضاّ.  إذا كان الطفل صغيرا جدا أو غير ناضجاً، سيجرى مقابلة مع من يقوم برعاية الطفل بدلا منه.

تنويه: لا يمكن للمتقدم في قضايا لم الشمل الحصول على موعدين في نفس الوقت. و لذلك سيتم الغاء الموعد في أنقرة تلقائيا في حال طلب موعد ثاني في سفارة أو قنصلية أخرى

إحضر معك  النسخ الأصلية للوثائق التي ارفقتها الى طلبك الإلكتروني. من الممكن ان يطلب منك مصلحة الهجرة السويدي تقديم وثائق اضافية.  قد يتم تصويرك واخذ بصماتك من اجل بطاقة الاقامة التي ستحصل عليها في حالة  منحك  رخصة الإقامة. وهذا ينطبق أيضا على الأطفال. بعد المقابلة يتم تحويل قضيتك الى مجلس الهجرة مصلحة الهجرة السويدي مرة اخرة.

5. انتظر القرار

عندما يصل مصلحة الهجرة السويدي الى قرر, سوف يتم اعلامك بهذا من خلال البريد الالكتروني.

6. انتظر للحصول على بطاقة تصريح الإقامة

إذا تم منحك تصريح إقامة، سوف تصدر لك بطاقة تصريح الإقامة.  يمكن أن يستغرق ما يصل إلى أربعة أسابيع للإنتاج وتسليم بطاقة تصريح الإقامة السفارة. بمجرد وصول البطاقة السفارة سوف تتصل بكم.

 

التقديم باليد

1 .  اعداد الوثائق

تحتاج إلى تحديد موعد عبر البريد الالكتروني لتقديم طلبك في السفارة. تحقق من الوثائق والبيانات الشخصية التي تحتاج إليها. مصلحة الهجرة السويدي تعطى الاولوية للطلبات الكاملة وسوف نحصل على قرار في وقت اقرب. للمزيد من المعلومات اقرأ " الوثائق المطلوبة" على موقع مجلس الهجرة السويدي.

2. تقديم طلبك في السفارة

عند تقديم طلبك، قد تكون هناك بحاجة لدفع رسوم الطلب. يرجى الاطلاع على قائمة رسوم. عند تقديم الطلب في
السفارة, سيتم إرسالها إلى مصلحة الهجرة في السويد.

3. زيارة السفارة

انتظر البريد الإلكتروني التي تتلقاها يطلب منك تحديد موعد في السفارة. عندها فقط سيكون مصلحة الهجرة السويدي قد درس كل من طلبك وردود أفراد عائلتك ونقل قضيتك إلى السفارة. ولديك  طلب موعد لإجراء مقابلة في السفارة. وتجرى مقابلات مع الاطفال المتقدمين بطلب الاقامة ايضاّ.  إذا كان الطفل صغيرا جدا أو غير ناضجاً، وسيجرى مقابلة مع من يقوم برعاية الطفل بدلا منه. قد يتم تصويرك اخذ وبصماتك من اجل بطاقة الاقامة التي ستحصل عليها في حالة  منحك  رخصة الإقامة. وهذا ينطبق أيضا على الأطفال. بعد المقابلة يتم تحويل قضيتك الى مصلحة الهجرة السويدي مرة اخرة.

4. انتظر القرار

سيتم ارسال قرار مصلحة الهجرة السويدي لأحد أفراد أسرتك في السويد، إذا كنت قد وكلتهم لتمثيلكم.  وإلا سوف
تبلغكم  السفارة بالقرار عبر الهاتف من خلال الرقم الذي قدم خلال تقديم طلب الاقامة. يرجى أن تكون على علم أنه يجب أن تأتي  شخصياً إلى السفارة للحصول على نسخة من القرار.

5. انتظر للحصول على بطاقة تصريح الإقامة

إذا تم منحك تصريح إقامة، سوف تصدر لك بطاقة تصريح الإقامة. يمكنك الحصول على البطاقة بنفس الطريقة كما هو موضح أعلاه في إطار”التقديم عبر  الانترنت".

يرجى الملاحظة أن السفارة لم تتعاون مع عامل خارجي. السفارة لم يكن لها اي علاقة مع المترجمين خارج مبنى السفارة. لم يكون لأي عامل خارجي التأثير على اجراءات أو قرار مصلحة الهجرة السويدي.

 

Navigation

Top